((بلا وطن))للشاعر العربي عزوز العيساوي

==== بلا وطن ====

كلهم عادوا إلى أوكَارِهم
 قبل نزيف الضياء خَلف الغمام
عادوا خوفًا من مطر يبلِّلُ أحلامهم.
كلهم حملوا حقائب أمنياتِهِم
حتى لا تضيع في الزحام.
إلا أنا مازلتُ أمسحُ جبينَ حيِّنا القديم
أنقُشُ على أحجار الجدار رقمَ هَوِيَتي
وإسمًا قرأتُهُ ذات ليل لم أذكره في سجلات الميلاد.
ربما كان إسمي/ ربما كان إسم شبِيهِي
ربما كان إسم ظِلِّي...
ربما كان طيفًا من بقية حلمٍ كبخارٍ تَبَدَّد...
ربما كان مجردَ حروف تجمعت بلا معنى
سهوًا من كاتب مبتدئ على كومة أوراقٍ نام وتوَسَّد
ربما وربما لأني لا أبحث عَمَّن أكون.
لأني بِتُّ أراني رقمًا في سلسلة من أسفار
من زمن مضى كلحظة برقٍ من عجل.
كلهم عادوا إلى أوكارهِم وأنا مازلت أبحث لي عن عنوان.
أراني نَسْيًا/طِينًا ... هواءً وماء
أراني قَشَّةً بين ذراعيْ أعتى الرياح.
أراني ظِلًّا شاحبًا يتكسر من عَدَسَاتِ صمت
على مَرَايَا الزمن.
أراني طفلا بلا ذاكرة
 تلهو به أرجوحة الوجوه والأمكنة
أراني جسدًا يعاقِرُ قهوة مساءٍ وبلا كَلَل....
أراني شِبْهَ إنسانٍ أو أكَاد...
كلهم عادوا إلى أوكارِهِم
وأنا مازلت منذ أمْسِ أمْسِ أبحث لي عن وطن.
عزوز العيساوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملئت العيون للشاعر رضا سعد

عاش الشعب للشاعرة عواطف البو زيدي

الشام تضمني للشاعرة السورية ليلى غبرا